بيت المقدس

الآن || رسالة في أحكام قيام الليل المؤلف| الشيخ سليمان بن ناصر العلوان – فك الله أسره

شارك

الآن || رسالة في أحكام قيام الليل

المؤلف| الشيخ سليمان بن ناصر العلوان – فك الله أسره


مقدمة الناشر

قيام الليل، تلك العبادة العظيمة التي تسابق لها النجباء على مر الأزمنة والعصور، كانت ولا تزال شرف المسلم وتاج تميّزه بين العباد.
قال الحسن البصري – رحمه الله -: “لم أجد من العبادة شيئًا أشد من الصلاة في جوف الليل، فقيل له: ما بال المتهجدين أحسن الناس وجوها، فقال: لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره”.

ولأنه نور الله يهدي إليه من يشاء ويلبسه من يشاء كان لزامًا علينا التذكير والتشديد على أهمية التمسك بعبادة قيام الليل في هذا الزمان الذي تقهقرت فيه الهمم وتلاشت فيه المفاهيم وأصبح المتمسك بدينه الصابر عليه كالقابض على الجمر.

ومع أن الأمة تمضي في طريق شراكٍ وشوك، وحرب شديدة واستضعاف، إلا أن القلة فقط من أبنائها يعتنون بقيام الليل مبصرين أهميته وعمق أثره، وأما البقية فقد فترت عزائمهم حتى أضحت صلاة النافلة والذكر أثقل عليهم من حمل جبل، قد أشربوا من كأس الخمول والكسل وضعف البصيرة والنظر.

وبين رفوف عطائه قدم الشيخ المبتلى المصابر المرابط، الشيخ سليمان العلوان –ثبته الله وفك أسره- رسالة قيّمة وافية عن أحكام قيام الليل، سبكها باجتهاد ونظمها بمحبة واهتمام، لمن شمّر ورام الفوز بمعية الله ورضاه، ومحو السيئات ومضاعفة الحسنات، ثم تعلق قلبه بالدعاء والتقرب من الله السميع المجيب مرددًا.
وتلاوة القرآن من أهل التقى سيما بحسن شجا وحسن بيانِ

أشهى وأوفى للنفوس حلاوة من صوت مزمار ونقل مثانِ
وحنينه في الليل أطيب مسمع من نغمة النايات والعيدان

وإحياءً لذكره ووفاءً لهمته وتقديرًا لثباته، نعيد إخراج تراث الإمام السجين، الشيخ سليمان العلوان – ثبته الله وفك أسره- ليبقى حضوره متواصلًا وعطاؤه متواترًا رغم محاولة سجانيه طمس نوره وتحييد صوته.

وإننا لنحسب الله قد نشر محبة عبده العالم العابد بين الناس، فلا زال ينير بعلمه قلوب العباد رغم أنف سجانيه الذين لم يسجنوا سوى جسده أما روحه فبقيت محلّقة شامخة معتزة بإسلامها وإيمانها وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

فاللهم ثبت الشيخ سليمان العلوان وضاعف له الأجر والمثوبة واجعل سجنه جنته وارض عنه رضًا لا سخط بعده، اللهم أرنا في سجانيه عجائب قدرتك.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

#بيت_المقدس


عدد الصفحات: 30

الحجم: 800 KB

بيت المقدس للنشر والتوزيع

اضغط هنا لتنزيل الملف ↓↓

 

التحميل

 

الوسوم